صحفي إسرائيلي مرموق يلمح لتورط شارون بمجزرة صبرا وشاتيلا

صحفي إسرائيلي مرموق يلمح لتورط شارون بمجزرة صبرا وشاتيلا

arabi21.com

كشف بن يشاي أنه راقب عن كثب تنفيذ مجزرة صبرا وشاتيلا ضد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان- أ ف ب

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن مراسلها الصحفي الإسرائيلي رون بن يشاي حصل على جائزة إسرائيل للصحافة؛ بسبب عمله في التغطية الإعلامية العسكرية، وخبرته الصحفية الطويلة، وتغطيته للعديد من الأحداث العسكرية والأمنية الخطيرة التي مرت بها الدولة.


وأضافت، في عدة تقارير ترجمتها "عربي21"، أن بن يشاي (75 عاما) أكد أن أخطر الأحداث التي قام بتغطيتها هي حرب أكتوبر 1973، مشيرا إلى أنه لا يتردد في الدخول لمناطق المعارك القتالية الساخنة، رغم المخاطرة الكامنة.


وكشف بن يشاي أنه في عام 1982 راقب عن كثب تنفيذ مجزرة صبرا وشاتيلا ضد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ورأى أن المليشيات المسيحية تتحضر لذلك، لكنه اتصل على الفور بوزير الدفاع آنذاك أريئيل شارون كي يمنع وقوع هذه المجزرة؛ لأنه رأى مؤشراتها من خلال توافد المسلحين المسيحيين على مداخل المخيم، وأدرك ماذا هم فاعلون هناك، حيث راقبت ذلك من خلال شقة كمنا فيها في إحدى ضواحي بيروت.


واستدرك بقوله: "لكن شارون رد علي قائلا إن هذه مجرد إشاعات، وأغلق الهاتف في وجهي".

اقرأ أيضا: كتاب إسرائيلي يرصد محاولات إسرائيل اغتيال عرفات


وأشار إلى أنه عند الخامسة فجرا، سافر مع طاقم التلفزيون الإسرائيلي لمخيم شاتيلا، رأيت آنذاك كيف أخرج المسلحون المسيحيون الأطفال والنساء والمسنين باتجاه ملعب بيروت لإعدامهم، واصفا ذلك بأنها إحدى محطات عمله الصحفية الأكثر تأثيرا في تجربته الطويلة.


وزير التعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت، الذي أعلن الجائزة، قال إن بن يشاي فقد والده في حرب 1948 بنيران قناصة فلسطيني، كما شارك هو في حرب الأيام الستة 1967، وخاطر بنفسه في حرب 1973؛ لإنقاذ بعض المصابين الإسرائيليين، وأصيب ثلاث مرات خلال مسيرته الصحفية، واصفا إياه بأنه المراسل الأهم في تغطية معارك إسرائيل.


مراسل صحيفة هآرتس، ياردين تسور، قال في تقرير ترجمته "عربي21" إن منح بن يشاي هذه الجائزة جاء بناء على خبرته الطويلة في المراسلة العسكرية والأمنية والشؤون الدولية، حيث بدأ مهنته الصحفية في سنوات الستينات، واليوم أصبح من أهم المحللين العسكريين والاستراتيجيين في إسرائيل.

اقرأ أيضا: صبرا وشاتيلا.. 34 عاما من ألم المعاناة وأمل محاكمة الجناة (فيديو)

لجنة منح الجائزة برئاسة الصحفي يعكوب أحيمائير، ذكرت أن بن يشاي كان من أوائل الصحفيين خلال حرب لبنان الأولى 1982، الذين أبلغوا المستوى السياسي في إسرائيل ببوادر مجزرة صبرا وشاتيلا التي نفذتها المليشيات المسيحية ضد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.


بن يشاي خدم في الجيش الإسرائيلي ضمن لواء غولاني والمظليين، ما أثر على عمله الصحفي، ووصل إلى رتبة مساعد جنرال في صفوف الاحتياط، ثم انتقل للعمل في مجال التغطية العسكرية والأمنية في الإذاعة والتلفزيون والصحافة المكتوبة.


وفي سنوات الثمانينات، ترأس الإذاعة العسكرية. وفي 2004، تم تعيينه مستشارا لشؤون الإعلام في مكتب رئيس الدولة السابق موشيه كتساب، ثم ما لبث أن ترك الموقع وعاد للصحافة.

 


Similar articles

 

صحفي إسرائيلي ينتحل شخصية ناشط إسلامي.. ماذا فعل؟
كشفت القناة العاشرة الإسرائيلية عن تمكن صحفي إسرائيلي يعمل لديها في قسم الشؤون العربية ويجيد اللغة العربية، من انتحال شخصية "ناشط إسلامي"، من الاندساس داخل صفوف إسلاميين ينشطون في دول مختلفة.وفي حديث له للقناة العاشرة العبرية، تحدث الصحفي تسفيكا يهزكيلي عن الطريقة التي تمكن من خلالها من إعداد سلسلة حلقات وثائقية باسم: "هوية وهمية"، والتي تتحدث -وفق مزاعمه- عن "الخطر الإسلامي" الذي بدأ ينشط في الغرب.واستعان الصحفي الإسرائيلي في تخفيه بجوازي سفر سوري "أصلي للشيخ أبو حمزة"، وآخر فلسطيني؛ لاستخدامهما عند الحاجة…
صحيفة ألمانية: ما الذي يخفيه شهر أيار/ مايو للحرب السورية؟
نشرت صحيفة "فيلت" الألمانية تقريرا قدمت فيه قراءة لتطورات الحرب السورية. وفي خضم هذه الحرب، شنت القوات الإسرائيلية غارة جوية على مواقع إيرانية في مدينة حلب، ما من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد الحرب بشكل خطير للغاية، خاصة وأن إيران هددت الجانب الإسرائيلي بردة فعل قاسية. وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن مدينة حما شهدت ليلة الاثنين قصفا عنيفا اهتزت له سوريا ووصل مداه إلى إسرائيل. في الوقت نفسه، جدت غارة جوية استهدفت قاعدة عسكرية غير بعيدة عن مطار حلب الدولي. وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية إسنا، أسفرت…
صحيفة إسبانية: ماذا سيحدث في حال ماتت الشمس؟
نشرت صحيفة "أ بي ثي" الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن توقعات العلماء حول ما الذي سيحدث للعالم في حال اندثرت الشمس. كما أورد العلماء الفرضيات الممكنة لما يمكن أن يحدث لهذا الكوكب بعد 10 مليارات سنة.وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن العلماء يتفقون حول حقيقة أن الشمس ستتقدم في العمر، وهو أمر لا مفر منه. ومع تقدم الوقت، سيزداد حجم الشمس، لتصبح عملاقا أحمر يجتاح كلا من الأرض وكوكب مشتري البعيد.وبينت الصحيفة أنه خلال هذا الوقت، لن يكون هناك علماء أو أي أشخاص عاديين على وجه المعمورة لتدوين هذه الملاحظات.…
صحيفة إسبانية: هل سينتقم بوتين ردا على هجوم ترامب؟
نشرت صحيفة "الكونفدنسيال" الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن تركيز أنظار العالم على ردة فعل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حليف الأسد في سوريا، إثر هجمات الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها ضد النظام السوري. وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن عدم تمكن بوتين من منع هذا الهجوم، أرسل رسالة إذلال قوية لحليف الأسد؛ ظهرت على وجه الخصوص في خطاب ترامب المباشر خلال الندوة الصحفية، أما السؤال الذي يطرح نفسه وبقوة في هذا الصدد، فيتمحور حول اتخاذ موسكو لإجراءات ردعية أو بقائها مكتوفة اليدين. وبينت الصحيفة أن…
صحيفة إسرائيلية تكشف هوية من تم اغتياله في قصف التيفور
أكدت الصحيفة أن الإيرانيين الأربعة الذين قتلوا في الهجوم؛ هم أعضاء في الحرس الثوري الإيراني- أرشيفية تحدثت صحيفة إسرائيلية الثلاثاء، عن هدف ثان للهجوم المنسوب لسلاح الجو الإسرائيلي الذي استهدف مطار التيفور العسكري السوري، وأدى إلى مقتل 14 شخصا بينهم إيرانيين. وإضافة إلى استهداف الهجوم لطائرات إيرانية دون طيار كانت على ما يبدو تتخذ من المطار العسكري قاعدة لها، كما كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، فقد أدى الهجوم إلى مقتل أربعة إيرانيين بينهم ضابط برتبة عقيد في الحرس الثوري. وفي خبرها الرئيس الذي حمل عنوان: "في البطن…

Tags

صحفي إسرائيلي, مرموق يلمح, لتورط شارون, بمجزرة صبرا, وشاتيلا

Telergaph Archive

 

Go Back